واشنطن ترصد 800 مليون دولار لمساعدة أوكرانيا عسكريًا

قحطان نیوز – أعلنت لجنتا القوات المسلّحة في مجلسي النواب والشيوخ الأميركيين في بيان مشترك أمس الثلاثاء موافقتهما على مشروع ميزانية الدفاع للبلاد للسنة المالية 2023 بقيمة 858 مليار دولار.

ومن المتوقّع أن يطرح المشروع للتصويت في مجلس النواب هذا الأسبوع، يليه تصويت في مجلس الشيوخ قبل أن ترفع وثيقة الميزانية النهائية إلى الرئيس الأميركي جو بايدن للتوقيع عليها.

وينص مشروع ميزانية الدفاع على رصد 800 مليون دولار على الأقل لمساعدة أوكرانيا في مجال الأمن، ما يزيد بقيمة 500 مليون دولار عن طلب البيت الأبيض.

وتعتزم الولايات المتحدة تخصيص 11.5 مليار دولار من أجل ما تسميه “الردع الدفاعي” في منطقة آسيا والمحيطين الهادئ والهندي، وأيضًا تخصيص 6 مليارات دولار لـ”مبادرة احتواء” في أوروبا موجهة ضد روسيا، وفق ما ذكر مسؤولون أميركيون.

كذلك، أدرجت لجنتا الكونغرس في مشروع قانون ميزانية الدفاع الجديد مبادرة تهدف إلى منع التعاملات مع احتياطي الذهب الروسي، وتمديد الحظر المفروض على التعاون العسكري مع روسيا لمدة 5 سنوات أخرى.

كما يحثّ المشروع الحكومة الأميركية للعمل من أجل استبعاد روسيا من عدد من المنظمات الدولية، بما فيها مجموعة العشرين.

ووافق المشرعون الأميركيون أيضًا على التمويل الكامل لبرنامج إنتاج القاذفات الاستراتيجية من الجيل السادس من طراز “B-21a” والقادرة على حمل أسلحة نووية.

وفي السياق، ذكرت مجلة “تايم” الأميركية أن “البنتاغون يعتزم طلب 100 طائرة من هذا النوع، تقدّر قيمة النسخة منها بنحو 700 مليون دولار”.

Latest Posts