بايدن قد يرسل قوات أميركية إلى أوكرانيا

قحطان نیوز – كشف المستشار السابق لوزير الحرب الأميركي دوغلاس ماكجريجور أن مستشار الأمن القومي جيك سوليفان أبلغ الرئيس الأوكراني فولديمير زيلنسكي خلال زيارته الأخيرة لكييف أن بايدن ستفشل أية مفاوضات بين موسكو وكييف.

وأضاف ماكجريجور في تصريح نشر اليوم الجمعة أن سوليفان أوصاه بعدم القلق حتى وإن استجابت موسكو لأي مبادرة لعقد مفاوضات، لأن واشنطن ستعمد بطريقة أو بأخرى لإفشال أي مفاوضات بين الطرفين.

وتحدّث ماكجريجور عن أن الرئيس الأميركي جو بايدن قد يرسل قوات أميركية إلى أوكرانيا.

ووفقًا لماكجريجور، فإن مستشار الأمن القومي جيك سوليفان خلال زيارته الأخيرة لكييف، طلب من زيلينسكي أن يتظاهر بالود ويخلق وهما باستعداده للتفاوض مع روسيا.

وذكرت شبكة “إن بي سي” نيوز أن مستشار الرئيس الأميركي بحث مع الجانب الأوكراني سبل وآليات تسوية الأزمة الأوكرانية بطرق دبلوماسية.

ووفق بيان للبيت الأبيض الأميركي، التقى سوليفان في كييف في الـ4 من تشرين الثاني/نوفمبر بكل من الرئيس زيلينسكي، ورئيس مكتب الرئيس يرماك، ووزير الدفاع أليكسي ريزنيكوف، وآخرين.

وأشار البيت الأبيض إلى أن سوليفان أبلغ زيلينسكي عن حزمة مساعدات أمنية إضافية بقيمة 400 مليون دولار، تشمل دبابات T-72 محدّثة، وطائرات مسيّرة، وتجديد 250 صاروخ أرض- جو من طراز “هوك” لنقلها إلى أوكرانيا”.

وأكد سوليفان أن واشنطن لا تمارس أيّة ضغوط على كييف لإجبارها على الدخول في مفاوضات مع موسكو، بل ستواصل دعمها وتقديم المساعدات لها، وبذل الجهود مع الشركاء لـ”محاسبة روسيا”.

وقال البيت الأبيض إن زيارة سوليفان تأكيد على “دعم واشنطن الثابت لأوكرانيا وشعبها في الدفاع عن سيادتهم ووحدة أراضي بلدهم”.

Latest Posts