روسيا تعلن مواصلة الحوار بشأن تصدير الحبوب

قحطان نیوز – بعد إعلان وزارة الدفاع الروسية أنّ روسيا “علّقت مشاركتها في تصدير المنتجات من موانئ أوكرانيا بسبب الهجوم الأوكراني على مياه سيفاستوبول”، لفتت روسيا الى أنّها ستواصل الحوار مع تركيا والأمم المتحدة حول قضايا الساعة في مبادرة “حبوب البحر الأسود” على الرغم من تعليق مشاركتها. 

وذكر مركز التنسيق المشترك في اسطنبول في بيان أنّ الأمانة العامة للأمم المتحدة جمعت كل الوفود في مركز التنسيق المشترك على شكل جلسة عامة، وفي الاجتماع أعلن الوفد الروسي أنه سيواصل الحوار مع الأمم المتحدة والوفد التركي بخصوص قضايا الساعة”.

وأضاف البيان أن “وفد روسيا الاتحادي أعرب أيضًا عن استعداده للتفاعل عن بعد، بشأن القضايا التي تتطلب قرارًا فوريًا من مركز التنسيق المشترك”.

خطة لتحرك 16 سفينة 

بالتزامن، وافقت وفود الأمم المتحدة وتركيا وأوكرانيا على جدول زمني لنقل 16 سفينة بدلًا من 14 سفينة على طول الممر “الإنساني” البحري في 31 تشرين الأول/أكتوبر، بحسب ما جاء في البيانات التي نشرها، أمس الأحد، المكتب التمثيلي للمنظمة العالمية في مركز التنسيق المشترك (JCC).

وغادرت سفينتا شحن محمّلتان بالحبوب الموانئ الأوكرانية، اليوم الاثنين، وسلكتا الممر البحري الإنساني في اتجاه تركيا، بحسب موقع “مارين ترافيك” المتخصص.

واتفقت الوفود المذكورة آنفًا على خطة للتحرك اليوم، على طول الممر الإنساني البحري لـ16 سفينة، من بينها 12 تنطلق من الموانئ الأوكرانية و4 تتجه إليها. وقد أبلغت الأمم المتحدة الجانب الروسي بهذا القرار.

Latest Posts