أوكرانيا طلبت من كيان العدو معلومات استخبارية عن طائرات مسيّرة إيرانية

قحطان نیوز – أفاد موقع “والاه” نقلًا عن مصادر إسرائيلية وأوكرانية أنَّ أوكرانيا طلبت الحصول من الكيان الصهيوني على معلومات استخبارية تتعلق بالمساعدة الإيرانية التي قُدِّمت إلى الجيش الروسي في الحرب، وبشكل خاص فيما يتعلق بتزويد الطائرات من دون طيار.

وخلال الأسبوعين الأخيرين نفَّذت روسيا سلسلة هجمات على قوات أوكرانية بواسطة طائرات مسيَّرة “انتحارية” من إنتاج إيران من نوع “شاهد -136” سُلِّمت للجيش الروسي ودُهنت من جديد لعدم تشخيصها، وفقًا لادعاء الجيش الأوكراني.

وفي سياقٍ متصل، أشار الموقع إلى أنَّ نائبة مدير عام أوروبا – آسيا في وزارة الخارجية الإسرائيلية، سيمونا هالبرين، المسؤولة عن العلاقات مع روسيا وأوكرانيا، زارت كييف قبل حوالي أسبوعين واجتمعت مع نائب وزير الخارجية الأوكراني لشؤون الشرق الأوسط.

وبحسب مسؤول أوكراني كبير، فإن هالبرين أرادت مقابلة وزير الخارجية ديمتري كولبا وكبار مستشاري الرئيس زيلينسكي، لكنهم رفضوا مقابلتها.

وقال مسؤولون إسرائيليون كبار إن نائب وزير الخارجية الأوكراني أبلغ هالبرين أنَّ أوكرانيا تريد فتح قناة محادثات مع كيان الاحتلال بشأن قضية الشرق الأوسط من أجل الحصول على معلومات ومواد استخبارية وتنسيق المواقف، معتبرًا أنَّ هذه مسألة مهمة للغاية بالنسبة لأوكرانيا في ضوء التعاون العسكري بين إيران وروسيا.

وأضاف نائب وزير الخارجية الأوكراني لهالبرين: “أوكرانيا تتوقع من “إسرائيل” أن تعبّر عن موقف أوضح بشأن العدوان الروسي وأن تدعم أوكرانيا بشكل قاطع”.

ولفت إلى أنَّ أوكرانيا تتوقع من كيان العدو تقديم مساعدات عسكرية بشكل مباشر أو غير مباشر من خلال دولة ثالثة والانضمام إلى العقوبات الدولية ضد موسكو، خاصة تلك المفروضة على كبار المسؤولين الروس.

وأوضح المسؤولون الأوكرانيون أنَّ أوكرانيا مهتمة بالحصول من “إسرائيل” بشكل خاص على معلومات استخبارية عن الطائرات المسيرة التي أعطتها إيران لروسيا، وقال مسؤول أوكراني كبير “الإسرائيليون أعطونا بعض المعلومات الاستخبارية لكننا بحاجة إلى المزيد جدًا”.

وأكَّد السفير الإسرائيلي لدى كييف، مايكل برودسكي، أمس الأحد، أنَّ الكيان الصهيوني سيقدم الرعاية الصحية لـ 20 جنديًا أوكرانيًا أُصيبوا بجروح خطيرة خلال العملية العسكرية الروسية.
وتابع برودسكي عبر موقع تويتر “الأطباء الإسرائيليون سيقومون بتركيب الأطراف الصناعية وإعادة تأهيل هؤلاء الجنود الذين تم تشويههم أثناء القتال، وسيتم الاهتمام بهم في مستشفى “شيبا” الطبي بـ”إسرائيل”، ومن المتوقع أن يصل أول جنديين إلى “اسرائيل” اليوم”.

ويأتي هذا القرار بعد يومين من شكوى الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي في مقابلة مع وسائل إعلام فرنسية من أن “إسرائيل لم تقدم شيئًا لأوكرانيا لمساعدتها في الدفاع عن نفسها”.

Latest Posts