وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية وتشارلز يخلفها على العرش

قحطان نیوز – أعلن القصر الملكي البريطاني (قصر باكنغهام)، مساء اليوم الخميس، إنّ الملكة إليزابيث، أطول ملوك بريطانيا بقاء في الحكم، توفيت عن عمر ناهز 96 عامًا.

وذكر قصر باكنغهام في بيان أنّ “الملكة توفّيت بسلام في “بالمورال” (قصر بالمورال في اسكتلندا) بعد ظهر اليوم”.

ونُكّس العلم البريطاني فوق قصر باكنغهام الذي تقاطرت إليه جموع غفيرة إثر إعلان القصر الملكي وفاة الملكة، في حين بثّت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” النشيد الوطني البريطاني.

وعمّ الترقّب بريطانيا اليوم بعدما أعرب أطباء الملكة إليزابيث الثانية عن “قلقهم” بشأن وضعها الصحي ومسارعة أفراد عائلتها إلى الالتفاف حولها في قصر “بالمورال” في اسكتلندا.

والملكة البالغة من العمر 96 عامًا كانت تعاني منذ تشرين الأول/أكتوبر من مشكلات صحّية سبّبت لها صعوبة في المشي والوقوف.

ووصل ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز (73 عامًا) مع زوجته كاميلا إلى “بالمورال” حيث تمضي الملكة سنويًا نهاية الصيف، وكذلك فعلت ابنتها آن.

وقبيل الساعة الثالثة عصراً هبطت في مطار أبيردين الإسكتلندي طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي ترجّل منها ولداها الآخران، الأميران أندرو وإدوارد وحفيدها الأمير وليام، الثاني في ترتيب خلافة العرش.

وبالنسبة إلى الأمير هاري، شقيق الأمير وليام والذي يعيش مع زوجته ميغان ماركل في كاليفورنيا بالولايات المتّحدة فقد غيّر وجهته مع عقيلته إلى اسكتلندا بعدما كان مقررًا أن يشاركا في حفل في لندن مساء الخميس.

يُشار إلى أنّ الابن الأكبر للملكة الراحلة، الأمير تشارلز، سيخلفها تلقائيًا، عملاً ببروتوكول عمره قرون، ليبدأ فصلًا جديدًا للعائلة المالكة، بعد فترة حكم الملكة التي حطّمت الرقم القياسي بتبوّئها العرش لمدة سبعين عامًا.

Latest Posts