أتباع ومحبو أهل البيت (ع) أحيوا ذكرى عاشوراء في العالم الإسلامي

قحطان نیوز – أحيا المسلمون الشيعة، وأتباع ومحبو أهل بيت رسول الله (ص)، اليوم الثلاثاء، ذكرى استشهاد الإمام الحسين بن علي (ع)، وأهل بيته وأصحابه في كربلاء، بإقامة مراسم عاشوراء ومجالس العزاء والمسيرات والمواكب الحسينية، في مختلف دول العالم الإسلامي.

العراق

وشارك ملايين العراقيين، في مراسم عاشوراء، في مدينة كربلاء المقدسة، إحياءً لذكرى شهادة الإمام الحسين (ع) وأهل بيته.

وشهدت العتبتان الحسينية والعباسية، مسيرة حاشدة، توافد المشاركون فيها بمواكب ضخمة من مختلف المدن العراقية. ورددوا فيها الشعارات الحسينية التي تعاهد الإمام الحسين (ع) على الوفاء له، والبقاء على خطه، وتلبية ندائه، مهما عظمت التضحيات. ورفعوا أعلامًا ورايات موحدة بأعداد ضخمة.

وتوافد الملايين من مختلف المدن والمحافظات العراقية، ومن دول عربية وإسلامية، إلى مقام الإمام الحسين عليه السلام وأخيه العباس في كربلاء المقدسة، وامتلأت شوارع المدينة بالمواكب الخدمية التي تقدّم الطعام والماء للزوار.

وتخلل المسيرة “ركضة طويريج”، وهي واحدة من أكبر التجمعات البشرية التي تحدث حول العالم، وتقام سنويًا في العاشر من محرم، وتنطلق من منطقة قنطرة السلام في كربلاء باتجاه مرقد الامام الحسين (ع) وسط المدينة القديمة بطول يصل إلى 2 كيلو متر.

سوريا

وأحيا المسلمون السوريون وزوار من مناطق مختلفة ذكرى عاشوراء في حي الأمين، وسط العاصمة دمشق، ومدرسة السيد محسن الأمين، ومقام السيدة زينب عليها السلام، بإقامة المجالس الحسينية وقراءة المصرع الحسيني، واختتمت هذه المراسم بمسيرات حاشدة.

وشارك في مراسم العزاء، جموع كبيرة من أتباع ومحبي أهل البيت (ع)، قدموا من مدن سورية مختلفة لتقديم العزاء والمواساة لأهل البيت بمصابهم في هذا اليوم العظيم.

البحرين

وأحيا آلاف الشيعة وأتباع ومحبو أهل البيت (ع) في البحرين ذكرى عاشوراء، بمجالس العزاء الحسيني في الحسينيات والنوادي الحسينية، في مناطق مختلفة من العاصمة المنامة، واختتمت بمسيرة عاشورائية حاشدة.

اليمن 

وأحيا الشعب اليمني ذكرى عاشوراء الإمام الحسين (ع)، بمجالس عزاء ومسيرات جماهيرية حاشدة، في العاصمة صنعاء وبقية المحافظات.

إيران

وأحيا الشعب الإيراني الذكرى الخالدة بمجالس ومراسم عزاء ومسيرات ضخمة في مختلف المدن الإيرانية، شاركَ فيها الملايين، في العاصمة طهران وشتى المدن والمحافظاتِ الإيرانية التي اتشحت بالسواد.

وأقيم في حسينية “الإمام الخميني (رض)” بطهران، مجلس عزاء مركزي بحضور الإمام القائد السيد علي الخامنئي، وقيادات ومسؤولين إيرانيين، وتخلله قراءة السيرة الحسينية، والمراثي التي تمجّد شهداء الطف في كربلاء.

كذلك شهدت المدن الإيرانية الأخرى مسيرات ضخمة ومواكب العزاء في الشوارع والساحاتِ العامة، وأقيمت المجالس الحسينية في المساجد والحسينيات بحضورِ حشود كبيرة، حيث قُرِئت المراثي، فضلًا عن سرد واقعة الطف التي استُشهد فيها الإمام الحسين (ع) وأهل بيته وأصحابه.

تركيا

أحيا آلاف الأتراك من أتباع ومحبي أهل البيت (ع) يوم عاشوراء، في عدة مجالس حسينية في مدينة إسطنبول، وشهد ميدان “هالكالي” وسط المدينة حشدًا كبيرًا من المعزين، قدموا من مناطق مختلفة، بمواكب راجلة وسيارة، يحملون الرايات السوداء والصور واللافتات التي حملت عبارات وكلمات خالدة للإمام الحسين (ع)، ورددوا شعارات تجديد العهد والولاء والبيعة للإمام الحسين (ع)، وشعار “لبيك يا حسين”.

وشارك في المراسم التي نظمها الوقف الجعفري في إسطنبول، سياسيون وأعضاء برلمان وممثلون عن مؤسسات دينية ومدنية.

وتخلل هذه المراسم عروض مسرحية صوّرت فاجعة كربلاء والظلم الذى تعرض له الإمام الحسين (ع) وأهل بيت رسول الله (ص).

باكستان

وأقيمت مراسم إحياء ذكرى عاشوراء الإمام الحسين (ع) بمجالس العزاء والمسيرات الحسينية في المدن والولايات الباكستانية. كان أبرزها في كشمير وكراتشي، وبيشاور.

وانطلقت مسيرة عزاء حسينية، من بلدة محفل شاه خراسان، باتجاه وسط مدينة كراتشي، حمل خلالها المشاركون 72 نعشًا رمزيًا تمثل شهداء واقعة كربلاء، وبلغت المسيرة ذروتها في حسينية “عزا خانه زهراء” بعد مرورها عبر طريقها التقليدي السنوي.

الهند

كذلك أحيا المسلمون الشيعة في الهند ذكرى عاشوراء، بإقامة مجالس العزاء والمسيرات ومواكب اللطم في العديد من المدن الهندية.

وشهدت مدينة (شيناي، كشمير، سرينغار، وأحمد آباد) مراسم إحياءَ ذكرى عاشوراء، وتخلل هذه المراسم تمثيل مسرحيات شعبية تروي فاجعة الطف في كربلاء.

Latest Posts