البرلمان الأوروبي يعتمد قرارا يمنح أوكرانيا ومولدوفا وضع الدول المرشحة للانضمام للاتحاد الأوروبي

قحطان نیوزاعتمد البرلمان الأوروبي قرارا يدعم منح وضعية الدول المرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي لكل من أوكرانيا ومولدوفا.

وعقب انتهاء التصويت، صرحت رئيسة البرلمان الأوروبي، روبرتا ميتسولا، بأن القرار تم اعتماده “بأغلبية ساحقة”.

وكان رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، قد أعرب للصحفيين في وقت سابق اليوم الخميس، 23 يونيو، عن ثقته في أن أوكرانيا ومولدوفا ستحصلان على وضع الدول المرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي اليوم، حيث أوصت المفوضية الأوروبية من قبل بمنح ذلك الوضع لكل من أوكرانيا ومولدوفا، وتأجيله بالنسبة لجورجيا.

من جانبه أعلن رئيس مكتب الرئيس الأوكراني زيلينسكي، أندريه يرماك، في قناته على تطبيق “تليغرام”، عن استعداد كييف لتنفيذ خطة المفوضية الأوروبية لبدء المفاوضات بشأن العضوية الكاملة لأوكرانيا في الاتحاد الأوروبي، في الوقت الذي كانت رئيسة المفوضية قد قالت من قبل إنه سيتعين على أوكرانيا أولا، من أجل المضي قدما في طريق الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، تنفيذ إصلاحات جادة، والتخلص من حكم “الأوليغارشية” في البلاد.

أعلن أندريه يرماك، رئيس مكتب الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، عن استعداد كييف لتنفيذ خطة المفوضية الأوروبية لبدء المفاوضات بشأن العضوية الكاملة لأوكرانيا في الاتحاد الأوروبي.

وتابع يرماك، في قناته على تطبيق “تليغرام”: “نحن بانتظار الضوء الأخضر، فأوكرانيا تستحق وضع المرشح للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، لكن هدفنا الواضح هو العضوية الكاملة في الاتحاد الأوروبي. وسنكون مستعدين لبدء تنفيذ خطة المفوضية الأوروبية بهذا الشأن”.

وكان الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، قد قال في وقت سابق إن عملية انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي ربما تستغرق عدة سنوات أو حتى عقودا، ودعا في هذا الصدد إلى إنشاء “مجتمع سياسي أوروبي” جديد، يمكن قبول أوكرانيا في صفوفه.

من جانبها قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، إن المفوضية الأوروبية أوصت بمنح مولدوفا وأوكرانيا وضع الدول المرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، على أن يصدر قرار المنح في القمة المنعقدة حاليا في بروكسل اليوم وغدا، 23 و24 يونيو، مع مراعاة توصية المفوضية.

Latest Posts