بانتظار الضوء الأخضر من واشنطن .لبنان يوقع اتفاقا مع مصر لاستيراد الغاز عبر سوريا

قحطان نیوزوقع لبنان، اليوم الثلاثاء، اتفاقا لاستيراد الغاز مع ممثل عن شركة مصر القابضة للغاز الطبيعي، في وزارة الطاقة، بحضور السفير المصري لدى بيروت.

وفي هذا السياق، أكد وزير الطاقة اللبناني، وليد فياض، أنه “لما حصل هذا الاتفاق لولا تبني مصر للمشروع من اللحظة الاولى ومتابعته بتفاصيله ودعم كافة مراحله وصولا الى تأمين زيادة للكمية”.

وأوضح فياض أن “هذا الاتفاق سيؤمن تغذية كهربائية تصل الى 4 ساعات إضافية في لبنان، وهو بأمس الحاجة إليها”.

وأفادت قناة “الجديد”، وفقا للمعلومات، بأنه “لن يكون التنفيذ في الوقت القريب، بانتظار الحصول على الضوء الأخضر الأمريكي وإنجاز لبنان التحضيرات التقنية واللوجستية”.

من جهته، قال ممثل السفير السوري بعد توقيع اتفاقية استجرار الغاز: “جاهزون لتمرير الغاز المصري إلى لبنان دون أي تأخير، ولا يوجد أي مشكلة قانونية أو تجارية أمام تنفيذ الاتفاقية”.

وفی وقت سابق کان قد أكد الوسيط الأمريكي لترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل أموس هوكشتاين، أن الولايات المتحدة لم تعرقل تأمين الكهرباء إلى لبنان من الأردن والغاز من مصر.

وشدد هوكشتاين في تصريح على أن “الولايات المتحدة لم تعرقل ذلك أبدا، وهي تريد أن ترى إمدادات النفط تصل إلى لبنان وأعتقد أن خط الأنابيب من مصر عبر الأردن وسوريا إلى لبنان هو فكرة جيدة جدا والولايات المتحدة تدعم ذلك طالما لا يتعارض ولا ينتهك قانون قيصر”.

وأوضح أنه أجرى “اتصالات مع ثلاثة من الأطراف الأربعة، مصر، الأردن، وتكلمت مع وزير الطاقة اللبناني وليد فياض عبر الهاتف، وسفارتنا تتواصل معه، كما أتكلم دوريا مع المصريين والأردنيين، وأعتقد أنه لو تمكن الأطراف من التوصل إلى اتفاق وتوقيع العقود وإبرام اتفاق نهائي، يمكننا الموافقة عليه في نهاية المطاف”.

وردا على سؤال حول ما يعترض حتى اليوم هذا المسار، قال: “لا أعتقد أنه ثمة مشكلة، بل إن المفاوضات بين دول أربعة ليست بالأمر السهل وبلغت خواتيمها، وأعطينا موافقتنا المبدئية على هذا المشروع، وما إن توافق مصر ولبنان على الشروط، وهذا ما لم يحصل بعد، نستطيع عندئذ تقييم المشروع إن كان لا يتعارض مع قانون قيصر، ونستطيع أن نبدأ بإمدادات الغاز”.

Latest Posts