أمم إفريقيا …قبل نهائي النسخة الـ33 تعرف على سجل الفائزين بالكأس الذهبية

تستضيف العاصمة الكاميرونية ياوندي، مساء اليوم الأحد، المباراة النهائية للنسخة الـ33 من بطولة كأس أمم إفريقيا التي ستجمع بين منتخبي مصر والسنغال.
وتقام المباراة في تمام الساعة التاسعة مساء اليوم الأحد بتوقيت القاهرة العاشرة مساءً بتوقيت العراق وتذاع المباراة عبر قناة “بي إن سبورتس” ماكس 1 بصوت المعلق علي محمد علي.
والمفارقة أن نهائي اليوم، سيجمع منتخب مصر، الذي هيمن على البطولة بفوزه بها سبع مرات، أعوام 1957، 1959، 1986، 1998، 2006، 2008، و2010، والسنغال التي لم تحصد قط اللقب، رغم إنجاب الكرة السنغالية عدة نجوم سطعوا قاريا وعالميا، ويبقى آخرهم ساديو ماني، الذي سيقود “أسود التيرانغا” في مواجهة “الفراعنة” الليلة.
ونستعرض في هذا الرصد، سجل الفائزين بكأس أمم إفريقيا منذ إطلاق المسابقة لأول مرة في عام 1957:
1 مصر – سبعة ألقاب.
2 الكاميرون – خمسة ألقاب.
3 غانا – أربعة ألقاب.
4 نيجيريا – ثلاثة ألقاب.
5 كوت ديفوار – لقبان.
6 الجزائر – لقبان.
7 الكونغو الديمقراطية – لقبان.
8 زامبيا – لقب واحد.
9 تونس – لقب واحد.
10 السودان – لقب واحد.
11 إثيوبيا – لقب واحد.
12 المغرب – لقب واحد.
13جنوب إفريقيا – لقب واحد.
14 الكونغو برازافيل – لقب واحد.

ومن جانبه علق لاعب نادي ليفربول الأنجليزي المصري محمد صلاح على لقاء اليوم الذي يجمعه بزميله في الفريق الأنجليزي السنغالي ساديو ماني.

وقال صلاح عشية النهائي المقرر مساء اليوم الأحد على ملعب “أوليمبي ستاديوم” في العاصمة الكاميرونية ياوندي: “إنه شيء مميز للغاية أن تفوز بلقب مع منتخب بلادك. لقد فزت بلقب دوري أبطال أوروبا (عام 2019 مع ليفربول) وكان الشعور رائعا، فزت بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز مع فريقي (2020) بعدما غاب عنه 30 عاما. لقد فزت في سويسرا (مع بازل) وفزت في كل مكان، وأريد أيضا أن أختبر هذا الشعور بالفوز بأول لقب لي مع بلادي”.

وأكمل: “كم سيكون ذلك مميزا. أنا متحمس للغاية، والجميع مستعدون لذلك. آمل أن نتمكن من الفوز باللقب”.

المصدر : RT

Latest Posts