نصائح لتعزيز دفاعات جهاز المناعة ضد فيروس كورونا

أعلنت البروفيسورة في الوكالة البيولوجية الطبية الفدرالية في روسيا، إخصائية الغذاء، مارغاريتا كوروليوفا،عن نصائح لتعزيز دفاعات جهاز المناعة ضد فيروس كورونا . مثل تناول الدهون الحيوانية  كشحم الخنزير والسمن،حيث أنها  تساعد في دعم جهاز المناعة ضد الفيروسات.

وأوصت الخبيرة بضرورة اتباع اصائح لتعزيز دفاعات جهاز المناعة وذلك بإضافة الدهون الحيوانية في وجبة الصباح لدعم الجسم في بيئة قلوية تقلل من نشاط الفيروسات والبكتيريا.

وقالت: “يعد التنفس من الوظائف الرئيسية للدهون الحيوانية في الجسم. والجهاز السنخي لأنسجة الرئة مبطن بالمادة الخافضة للتوتر السطحي، والتي تعتمد على أكثر من 90% من الدهون المشبعة، وتحدد جودة المادة الخافضة للتوتر السطحي تهوية الرئتين وعدم دقة تبادل الغازات والأكسجين في الجسم، غطاء الدهون في كل خلية، أي غشاء الخلية، الذي يحتوي أيضا على الدهون المشبعة، سيدعم المناعة الخلوية، مما يمنع الفيروس من التكاثر والانتشار بسرعة”.

وأشارت أيضا إلى أن الدهون الحيوانية مصدر لفيتامين “A” الذي يحفز إنتاج الخلايا التي تقتل البكتيريا والفيروسات الضارة، وفيتامين “E” الذي له خصائص مضادة للأكسدة.

حماية نظامك
تناول الأطعمة والمشروبات التي تعزز من صحّة القلب والدورة الدموية. والتي تشمل الفواكه والخضروات الطازجة أو المجفّفة والحبوب الكاملة والبقوليات ومنتجات الألبان قليلة أو عديمة الدّسم والسّلمون ولحوم الدّواجن منزوعة الجلد والزيوت الصحية، والتقليل من تناول الدّهون المتحوّلة والمُشبعة والملح. إذ تعزز الدورة الدموية القوية من قوة وأداء جهاز المناعة.
تناول وجبات تضم كميّة كافية من البروتين الذي يحتاجه الجسم، حيث يوجد البروتين في اللحوم الخالية من الدّهون ولحوم الدّواجن منزوعة الجلد والبيض والمأكولات البحرية ومنتجات الألبان قليلة وعديمة الدّسم والمكسّرات والبذور والبقوليّات المجفّفة مثل العدس والفاصولياء والحمّص والبازلاء.
تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك (الناميات الحميدة الموجودة في الأمعاء) مثل الفواكه والخضروات والمأكولات المخمّرة مثل اللبن، حيث أنها تدعم قدرة الجسم على مقاومة العدوى وتعزز من صحة جهاز الهضم.

اطعمة يجب تجنبها
عدم تناول الأطعمة غير المطبوخة جيّدًا مثل اللحوم والبيض والحليب غير المبستر
تجنّب تناول الأطعمة والمشروبات التي تضعف جهاز المناعة. والتي تشمل السكّر (الأبيض والبنّي) والكربوهيدرات المُكرّرة مثل الحلوى. تناول الحبوب وحبوب القمح الكاملة بدلًا من الخبز الأبيض أو الحبوب المُكرّرة واستبدل الحلوى بالفواكه الطازجة أو المجفّفة.

Latest Posts