الأسير الفلسطيني، هشام أبو هواش ينتزع حريته من سجون الاحتلال الصهيوني

تمكن الأسير الفلسطيني، هشام أبو هواش، من انتزاع حريته من سجون الاحتلال الصهيوني، بعد 141 يوم من الإضراب عن الطعام.

وأفاد المحامي الفلسطيني خالد محاجنة، مساء الثلاثاء، بأن الأسير أبو هواش فك إضرابه عن الطعام بعد أن تقرر الإفراج عنه بتاريخ 26 شباط/ فبراير 2022.

من جهته، أعلن نادي الأسير الفلسطيني أن “اتفاقًا جرى بشأن قضية أبو هواش، ويقضي بالإفراج عنه في السادس والعشرين من شهر شباط”، مؤكدا أن “محاميه في طريقه إلى المستشفى لإبلاغ هشام بالتفاصيل”.

وشدّد النادي في بيان على أن “معركة أبو هواش أعادت قضية الحركة الأسيرة، وتحديدا قضية الاعتقالات الإدارية إلى الواجهة رغم كل التحديات التي واجهها ورفاقه الذين سبقوه بالإضراب مؤخراً، حيث رافق هذا الإضراب تحدّيات كبيرة تمثلت بسلسلة من السياسات الممنهجة من كافة أجهزة الاحتلال وبمستوياتها المختلفة، وبعد أن أوصدت الأبواب أمام ما يسمى الجهاز القضائي الإسرائيلي، استمر في معركته بقوة وصبر، وتمكن بإرادته الحرة أن يحقّق هدفه ومطلبه”.

ويأتي هذا بعد يوم واحد من إعلان هيئة شؤون الأسرى والمحررين، أن هناك تراجعا خطيرا في الوضع الصحي للأسير الفلسطيني هشام أبو هواش (40 عاما)، الذي يواصل إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم 140 على التوالي.

وكان أبناء الجاليات الفلسطينية والعربية والإسلامية في الولايات المتحدة، قد أطلقوا حملة إلكترونية تدعو إلى الإفراج عن أبو هواش، كما طالبت الجامعة العربية بتدخل دولي عاجل بهذا الشأن.

وخلال الأيام الأخير، يتعرض الأسير لغيبوبة متقطعة ويعاني من ضعف في حاسة البصر وعدم القدرة على الكلام، ومن مشاكل في عضلة القلب وضمور في العضلات، محذرا من إقدام الأطباء على تغذيته قسرًا.

يشار إلى أن الأسير أبو هواش معتقل منذ 27 أكتوبر/ تشرين الأول 2020، وحول إلى الاعتقال الإداري مدة 6 أشهر، وهو متزوج وأب لخمسة أطفال (هادي، ومحمد، وعز الدين، ووقاس، وسبأ).

وتعرض أبو هواش للاعتقال عدة مرات سابقًا، وبدأت مواجهته للاعتقال منذ عام 2003 بين أحكام واعتقال إداري، وبلغ مجموع سنوات اعتقاله ثماني سنوات تضمنت 52 شهرًا رهن الاعتقال الإداري.

ويعاني الآلاف سنويا من الاعتقالات الفردية والجماعية ويتعرضون خلالها لشتى أشكال المعاملة السيئة والعقوبات القاسية من إهمال طبي وظروف اعتقال غير ملائمة ومنع الزيارات العائلية والتعذيب الجسدي والنفسي.

Latest Posts