شؤون الأسرى : السعودية افشلت 80 صفقة لتبادل الاسرى كانت ستحرر900أسير

فضح رئيس لجنة شؤون الأسرى في صنعاء “عبد القادر المرتضى ، اليوم السبت، حقيقة افشال السعودية لـ 80 صفقة لتبادل الأسرى بين الطرفين كانت ستحرر 900 أسير.

المرتضى قال في تغريدة هلى حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي تويتر إن 80 عملية تبادل محلية للأسرى فشلت وكانت ستحرر 900 ـسير من الطرفين “بسبب المنع السعودي المتكرر بين الحين والآخر لعمليات التبادل المحلية”.

وفي تغريدته أكد المرتضى “نجاح 60 عملية تبادل محلية تحرر فيها 400 أسير من أسرى صنعاء.

وبشأن الاسرى السودانيين اشار المرتضى إلى عدم وجود أي طرف يفاوض عن الأسرى السودانيين.. وقال: طالبنا الأمم المتحدة بان يكون هناك طرف سوداني معني بالأسرى السودانيين.

وأكد أن العام 2020م كان هناك دور جيد لابأس به للأمم المتحدة وعلى إثره تمت أكبر عملية تبادل، لكن العام 2021 كان للأمم المتحدة تحرك نسبي ومن بعدها ضعف الدور الأممي بشكل كبير، و لم “نرى أي إنجاز للأمم المتحدة في كل الملفات ونأمل أن تهتم بملف الأسرى”.

في العام المنصرم 2021 وفق الله
في نجاح 60 عملية تبادل محلية تحرر فيها 400 اسير من اسرى الجيش واللجان الشعبية.وفي المقابل
..فشل 80 عملية تبادل محلية كان سيتحرر فيها 900 اسير من الطرفين
بسبب المنع السعودي المتكرر بين الحين والآخر لعمليات التبادل المحلية..

— عبدالقادر المرتضى

وكان رئيس شؤون الأسرى في اليمن”عبدالقادر المرتضى”، قد ذكر في وقت سابق أن المبعوث الأممي الجديد الى اليمن “هانس غروندبرغ”، لم يستطع الترتيب لعقد جولة جديدة من المفاوضات على ملف الاسرى رغم جهوزية الطرفين لعقدها.

وأمام هذا الفشل تساءل “المرتضى” عما اذا كان المبعوث الجديد بمقدورة العمل أمام الملفات العسكرية والسياسية الأكثر تعقيداً.

وقال رئيس اللجنة في تغريدة له مساء الثلاثاء: “الواضح أن مهمته إجراء بعض الزيارات لمناطق المرتزقة لرفع معنوياتهم أكثر من أي شيء آخر”.

Latest Posts