الجمهورية الإسلامية الإيرانية تعتزم الإعلان عن تعيين سفير جديد لها في اليمن

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تعتزم الإعلان عن تعيين سفير جديد لها في اليمن.

وأضاف : بان الجمهورية الإسلامية الايرانية ستبقى الى جانب الشعب اليمني لايصال صوت مظلوميته الى اسماع العالم، وتبذل الجهود للوصول الى حل مستديم لازمة اليمن باسرع وقت ممكن.

واعتبر زاده، تعيين السفير الجديد يهدف لإيجاد حل مستدام في اليمن، داعيا للتركيز على الحل السياسي.
كما عبر عن رغبة بلاده بعقد جولة خامسة من المفاوضات مع السعودية في العاصمة العراقية ، بغداد، معتبرا الحوار المنهج الأمثل لحل الخلافات بين البلدين، ومؤكدا في الوقت ذاته تقديم بلاده مقترحات للسعودية وتنتظر الرد حولها.

ويأتي إعلان إيران تعين سفير لها بعد أسبوع من وفاة السفير السابق للجمهورية الإسلامية حسن أيرلو في العاصمة اليمنية صنعاء.

ومن جانبه كان وزير الخارجية الإيراني حسين عبد اللهيان قد صرح اليوم إن إيران “ستواصل جهودها لرفع الحصار الإنساني عن اليمن”.

وتابع وزير الخارجية الإيراني: “هناك من يفكر بتقسيم اليمن، ونحن ضد تقسيم الدول الإسلامية ومن أجل متابعة علاقات إيران مع اليمن، سيتم قريباً تعيين سفير إيراني جديد وسيقيم في هذا البلد”.

ويأتي القرار الإيراني بتعيين سفير جديد في اليمن بعد وفاة السفير الإيراني السابق بصنعاء حسن إيرلو، إثر إصابته بفيروس كورونا ورفض تحالف العدوان لإجلاءه إلا بعد ان ساءت حالته وذلك لعدم وجود إمكانيات طبية.

ويتعرض مئات الالاف من المرضى والمصابين من اليمنيين بأمراض مزمنة للوفاة بسبب عدم تمكنهم من السفر للخارج نتيجة الحصار المفروض على مطار صنعاء. ومنع الرحلات المدنية من الذهاب والاياب من وإلى مطار صنعاء عن طريق قوات التحالف بقيادة السعودية والامارات.

Latest Posts