الدفاعات الجوية اليمنية تعلن عن أسقاط طائرة تجسس أمريكية

أعلنت الدفاعات الجوية التابعة للقوات اليمنية المشتركة(الجيش واللجان الشعبية) عن أسقاط طائرة تجسس أمريكية الصنع في محافظة الجوف.

قال المتحدث الرسمي للقوات المسلحة العميد يحيى سريع في بيان، أن الدفاعات الجوية تمكنت من إسقاط طائرة تجسسية نوع “سكان إيغل ” أمريكية الصنع بسلاح مناسب.
وأشار إلى أن عملية إسقاط الطائرة، تمت أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء منطقة اليتمة في مديرية خب والشعف بالجوف.. مؤكداً أن القوات المسلحة لن تألوا جهدا في حماية الأجواء اليمنية طالما استمر العدوان والحصار.

وأوضح سريع أن الحادث حصل مساء أمس الجمعة، أثناء قيام الطائرة بـ”أعمال عدائية في أجواء منطقة اليتمة بمديرية خب والشعف بمحافظة الجوف”.

هذا واعلن يحيي السريع في وقت سابق من اليوم في بيان عن استهداف مواقع “هامة وحساسة جدا” في جيزان بالسعودية بثلاثة صواريخ بالستية متطورة وعالية الدقة، مؤكدة أن الاستهداف يأتي في إطار الرد المشروع على جرائم وتصعيد العدوان السعودي الأمريكي وحصاره على اليمن.

وتعتبر سكان إيغل من أحدث أنواع الطائرات التجسسية الأمريكية، وتقوم بإنتاجها شركة “إنسيتو” التابعة لشركة “بوينغ” الأمريكية، وتتمتع بمواصفات متطورة، حيث يتراوح وزنها بين 14- 18 كيلو غراما، وتستطيع نقل 3.4 كيلو غرام من الحمولة، وتبلغ سرعتها 148 كيلو متراً في الساعة، وتستطيع التحليق في الجو لمدة 24 ساعة على ارتفاع 5950 متراً، ويبلغ سعر تصنيع الوحدة 3.2 مليون دولار.
وتتميزُ الطائرة بكفاءة عالية في أداء المهام تحت الظروف الصعبة ودرجات الحرارة العالية، ويتم استخدامها لمهام الاستطلاع في فوق البحار أيضاً، وهي مزودة بأنظمة حديثة للرصد والاستطلاع والتصوير الدقيق لمساحات واسعة ورسم الخرائط.

يذكر أنه في ال16 من ديسمبر الجاري تمكنت الدفاعات الجوية من أسقاط طائرة من نفس النوع في محافظة مأرب.

Latest Posts