ليبيا : المشير خليفة حفتر يعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية

أعلن صباح اليوم الثلاثاء المشير  خليفة حفتر، عن ترشحه للانتخابات الرئاسية في ليبيا المقررة في 24  ديسمبر.

وجاء اعلان المشير من خلال  كلمة تم بثها على شاشات التلفيزيون حيث قال: “أعلن ترشحي للانتخابات الرئاسية ليس طلبا للسلطة أو بحثا عن مكان، بل لقيادة شعبنا في مرحلة مصيرية”.

مضيفا: “إذا قدر لنا أن نتولى الرئاسة بإرادتكم الحرة، فإن عقلنا مليء بأفكار لا تنضب ولنا أعوان من رجال الوطن ونسائه قادرون على إنجاز ما يستجيب لأحلامكم في تحقيق النهضة والتقدم”.

كمادعا المواطنين “الى ممارسة دوركم بأعلى درجات الوعي والمسؤولية وتوجيه أصواتكم حيث يجب أن تكون لنبدأ معا رحلة المصالحة”.

وكان الظهور البارز لخليفة حفتر أبان  انتفاضة 2011 التي شارك فيها للإطاحة بالرئيس الليبي السابق معمر القذافي.

حيث عاد الى ليبيا في مارس 2011 بعد عشرين عاما في المنفى واستقر في بنغازي.

وقاد معارك عسكرية عدة منذ ذلك الوقت، ضد مجموعات تابعة للقذافي أولا، ثم ضد مجموعات جهادية، ثم ضد قوات موالية لحكومة الوفاق الوطني السابقة في ليبيا، قبل التوصل الى اتفاق لوقف إطلاق النار في أكتوبرمن العام 2020.

ويعتبرحفتر هو ثاني مرشح رسميا الى الانتخابات الرئاسية في ليبيا بعد سيف الإسلام القذافي الملاحق قضائيا في ليبيا ومن المحكمة الجنائية الدولية والذي قدّم الأحد ترشيحه رسميا للانتخابات.

وكان حفترقد  أصدر قرارا في 22 سبتمبر الماضي يقضي بتكليف الفريق أول عبدالرازق الناظوري بمهام منصب القائد العام لفترة ثلاثة أشهر اعتبارا من 23 من الشهر نفسه وحتى موعد اجراء الانتخابات في 24 ديسمبر المقبل.

وجاء هذا القرار الذي قضى بتسليم حفتر لمهامه الي الفريق أول عبدالرازق الناظوري بعد مصادقة رئيس مجلس النواب (البرلمان) عقيلة صالح على قانون انتخاب رئيس الدولة والذي بموجبه يحق لكل مواطن سواء كان مدنيا أو عسكريا حق الترشح لمنصب رئيس الدولة.

حيث ينص القانون في إحدى مواده على أن العسكري يحق له الترشح للانتخابات شرط التنحي عن منصبه قبل 3 أشهر على موعد الانتخابات، وفي حال عدم نجاحه يعود لمنصبه السابق.

 

Latest Posts