طهران تتلقى عروضاً دولية للحصول على لقاحها ضد كورونا

أعلن رئيس إدارة الغذاء والدواء الإيرانية محمد رضا شانه ساز عن تلقي طلبات عالمية للحصول على اللقاح الايراني المضاد لفيروس كورونا.

شانه ساز وفي تصريح للتلفزيون الايراني، اليوم، قال “لن يكون لدينا أي صادرات للقاح المحلي حتى تكتمل حملة التطعيم العام”.

وأضاف قائلاً: “توجد في إيران جميع المنصات لإنتاج لقاحات كورونا في العالم، وفي الأشهر القليلة القادمة سيتم تلبية الاحتياجات المحلية من اللقاحات وسنكون جاهزين للتصدير.

وتابع قوله “اعتمادنا الأساسي على الإنتاج المحلي، لأن حجم إنتاج اللقاحات في العالم والمنافسة الموجودة في هذا المجال على الساحة الدولية أظهرت لنا أنه لا يمكننا الاعتماد على اللقاحات الأجنبية”.

وأكد وجود 1.8 مليون جرعة من اللقاحات المنتجة محلياً جاهزة لتسليمها إلى وزارة الصحة، وأشار إلى أنه بحلول نهاية تموز/يوليو فإنه سيتم إنتاج 3 إلى 4 ملايين جرعة، وحتى شهر أيلول/سبتمبر 10 ملايين جرعة من اللقاحات المحلية شهرياً.

وأردف قائلاً: ” بالطبع، على الرغم من كل المشاكل، لسنا غافلين عن استيراد اللقاحات، لدينا الآن حوالي 8.8 مليون جرعة من لقاح كورونا، وسنعطي الجرعة الثانية لمن تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح”، لافتاً إلى أن سرعة التطعيم ستكون أفضل بكثير الشهر المقبل.

وكان مدير مشروع إنتاج لقاح “نورا” الإيراني المضاد لفيروس كورونا الذي صنعته “جامعة بقية الله” التابع لـ”حرس الثورة”، قد أعلن أناللقاح المحلي الصنع سيتم انتاجه في غضون الأسبوعين مقبلين، لتبدأ المرحلة الثالثة من الدراسات السريرية، لتوفير اللقاحات المنتجة محلياً للمواطنين الإيرانيين.

وقال مدير المشروع خلال مراسم إزاحة الستار عن اللقاح، إنه “منذ بداية نيسان/أبريل العام الماضي بدأنا العمل 17 ساعة في اليوم ولمدة 15 شهراً لإنتاج لقاح نورا”، مضيفاً أنه “في شهر آذار/مارس الماضي، انتهت مرحلة ما قبل السريرية والميدانية للقاح، وتمّ الالتزام بجميع معايير منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة”.

وأشار إلى أنه “تمّ تسليم منتج اللقاح إلى إدارة الغذاء والدواء في ربيع العام الجاري، وبعد مراجعة اللقاح والدفاع عنه، حصلنا على ترخيص بإجراء التجارب السريرية للقاح في شهر حزيران/يونيو الجاري”.

يذكر أن المرشد الإيراني السيد علي خامنئي تلقى الجرعة الأولى من اللقاح الإيراني المضاد لكورونا (كوو-إيران، بركت) يوم الجمعة الماضي.

Latest Posts