“خريطة طريق” أوروبية لمواجهة ارتفاع أسعار الطاقة

قحطان نیوز – اتفق قادة الاتحاد الأوروبي ليل الخميس – الجمعة على “خريطة طريق” تهدف إلى “تصحيح السوق والحدّ من نوبات ارتفاع أسعار الغاز المفرطة”.

وعلى الرغم من أن الكتلة الأوروبية أرادت على إثر المفاوضات الشاقة أن تظهر بمظهر الجبهة الموحدة، إلا أنه لا يزال يتعين حسم الكثير من النقاط، وستكون المفاوضات في الأسابيع المقبلة صعبة.

وأعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لين مؤتمر صحفي عقب اليوم الأول من اجتماع المجلس الأوروبي أن قادة الاتحاد الأوروبي أيّدوا إلى حدّ كبير فكرة السماح لشركات الشراء المشترك ببناء كونسورتيوم والعمل معًا وتوحيد الجهود “من أجل زيادة قوتنا السوقية المشتركة للطلب على الغاز”.

وأضافت فون دير لين أن “هناك عنصرًا ملزمًا واحدًا فيه”، ولا سيما لتجميع كمية معينة من الغاز للشراء المشترك.

وتابعت تقول: “سننشئ آلية لتصحيح السوق بالضبط للحدّ من نوبات أسعار الغاز المفرطة… وسنعمل هنا مع وزراء الطاقة لتقديم اقتراح قانوني لتفعيل آلية تصحيح السوق هذه”.

بحسب الخلاصات التي صدرت في نهاية الاجتماع، فقد طلب رؤساء الدول والحكومات من المفوضية والمجلس الأوروبي تقديم “قرارات ملموسة على وجه السرعة” بشأن مجموعة من الإجراءات لكبح أسعار الغاز المتقلبة.

واتفقت الدول السبع والعشرون على تعزيز المشتريات المشتركة للغاز على مستوى الاتحاد الأوروبي. ودعت هذه الدول أيضًا إلى “تسريع مفاوضاتها” مع الدول المنتجة “الموثوقة” مثل النروج والولايات المتحدة، من أجل “الاستفادة من الثقل الاقتصادي” للاتحاد الأوروبي.

وكشفت المفوضية الأوروبية يوم الثلاثاء الماضي عن مجموعة من المقترحات التي قد تتطلب من الدول الأعضاء شراء الغاز عبر آلية شراء مشتركة لتجنب المنافسة الداخلية على الموارد الشحيحة.

وأكد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل أن عددًا كبيرًا من دول الاتحاد الأوروبي تدعم فرض قيود على أسعار الغاز داخل الكتلة.

وكتب ميشيل على تويتر: “الوحدة والتضامن يسودان.. اتفاق للعمل على تدابير لاحتواء أسعار الطاقة للمنازل والشركات”.

ومن المتوقع أن يناقش قادة الاتحاد الأوروبي في قمتهم اليوم في بروكسل العلاقات مع الصين، والعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، فضلًا عن إمكانية إدخال سقف سعري لإمدادات الغاز.

Latest Posts